زيارة بعثة الحج القطرية لمقر حملة حاتم
زيارة بعثة الحج القطرية لمقر حملة حاتم في فندق ورقان العزيزية التي اختارته الحمله لسكن الحجاج الكرام للعام 1443 -2022
زيارة بعثة الحج القطرية لمقر حملة حاتم في فندق ورقان العزيزية التي اختارته الحمله لسكن الحجاج الكرام للعام 1443 -2022
✍️مسجد الجن أحد مساجد مكة المكرمة يقع في حي الغزة أحد أقدم الأحياء القريبة من المسجد الحرام وقرب الطريق المؤدي إلى مقبرة المعلاة وشارع المعلاة، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى المكان الذي اجتمع فيه النبي عليه الصلاة والسلام بالجن ليلا وتلا عليهم آيات كريمة من القرآن وكانوا يتزاحمون حوله صلى الله عليه وسلم ويركب بعضهم فوق بعض حتى يقتربوا منه ليستمعوا الى القرآن وعرف أيضا بمسجد البيعة لما يُروى أن الجن بايعوا رسول الله عليه الصلاة والسلام في ذلك الموضع وفيه نزلت سورة الجن على الرسول عليه الصلاة والسلام وقرأ على نفر منهم ربعاً من القرآن الكريم ويعرف عند أهل مكة بجامع الحرس فالعسس كانوا يجتمعون فيه ليلا وقال الله سبحانه وتعالى : قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططا وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا .. فلما وصلوا إلى هذا قالوا : وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصدا وقيل ان صلى الله عليه وسلم عندما كان قادما من الطائف الى مكة ذات ليلة نزل في وادي نخلة وهو واد ما بين البلدين وفي الليل الدامس وليس معه رفيق غير الله سبحانه وتعالى توضأ وقام يصلي ورفع صوته بالقرآن يستأنس به في وحشته وفي سفره وجاء إلى الوادي جن نصيبين من اليمن في تلك الليلة واللحظة حتى ملؤوا وادي نخلة يستمعون القرآن فأخذ صلى الله عليه وسلم يرفع صوته بكلام الله عز وجل : ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم به الموتى بل لله الأمر جميعا أفلم ييئس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا .. وكان من أدبهم أن كان سيدهم يسكتهم، ليسمعوا القرآن ويقول لهم : أنصتوا .. فكانوا ينصتون فلما ان انتهى صلى الله عليه وسلم من الصلاة والتلاوة تفرقوا وضربوا بقاع الأرض ووصلوا إلى قومهم في اليمن، ودعوهم إلى : لا إله إلا الله وقال الله سبحانه وتعالى : وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى مصدقا لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم ياقومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب أليم ، ومن لايجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض وليس له من دونه أولياء أولئك في ضلال مبين .. أتوا في ليلة واحدة ورجعوا يدعون إلى التوحيد .. توحيد الله عز وجل
الدولة نسبة حجاج الخارج 85% من حج عام 1443هـ الحصة المخصصة لقدوم الحجاج من كل دولة بنسبة (45,27186018345223٪ لكل دولة)
إندونيسيا 100,051
باكستان 81,132
الهند 79,237
بنجلاديش 57,585
نيجيريا 43,008
ايران 38,481
تركيا 37,770
مصر 35,375
إثيوبيا 19,619
الجزائر 18,697
العراق 15,252
السودان 14,487
المغرب 15,392
ماليزيا 14,306
افغانستان 13,582
تنزانيا 11,476
اليمن 10,981
أوزبكستان 10,865
روسيا 11,318
الصين 9,190
النيجر 7,194
مالي 6,032
تايلاند 5,885
السنغال 5,822
الصومال 5,206
تونس 4,972
كازاخستان 4,527
كينيا 4,527
الكاميرون 4,527
كوت ديفوار 4,527
غينيا كونكاري 4,527
تشاد 3,997
أذربيجان 3,848
بوركينافاسو 3,686
الفلبين 4,074
طاجيكستان 3,562
الأردن 3,622
الأردن – عرب 48 2,037
غانا 3,069
قيرغيستان 2,716
لبنان 2,716
لبنان – الفلسطينيين 679
تركمانستان 2,083
بنين 2,083
سريلانكا 1,585
موريتانيا 1,585
جنوب أفريقيا 1,132
جامبيا 905
بروناي 453
سنغافورة 407
أوغندا 4,871
إريتريا 1,901
موزمبيق 1,811
سيراليون 1,585
توجو 1,087
البوسنة والهرسك 996
ألبانيا 987
بوروندي 951
مقدونيا 905
كوسوفا 706
موريشوس 679
جنوب السودان 616
نيبال 543
جيبوتي 634
المالديف 453
ليبيريا 453
القمُر المتحدة 385
غينيا بيساو 335
أفريقيا الوسطى 306
الكونغو برازافيل 196
الكونغو الديمقراطية 186
روسيا البيضاء 136
الجابون 81
غينيا الاستوائية 77
عمان 6,338
الكويت 3,622
الإمارات 2,820
البحرين 2,094
قطر 1,087
سوريا 10,186
ليبيا 3,531
فلسطين 2,988
أسبانيا 970
أستراليا 2,090
البرتغال 45
البهرة 1,881
الدنمارك 579
السويد 1,182
ألمانيا 4,125
المملكة المتحدة 12,348
النرويج 342
النمسا 619
الولايات المتحدة الأمريكية 9,504
اليابان 223
اليونان 181
أنغولا 23
اوكرانيا 91
ايرلندا 204
إيطاليا 1,351
بلجيكا 1,499
بلغاريا 362
بوتسوانا 29
ترنداد وتوباجو 166
جزيرة مايوت 272
جورجيا 36
رواندا 38
رومانيا 79
رينيون 113
زامبيا 204
زمبابوي 68
سويسرا 638
صربيا 319
فرنسا 9,268
فنلندا 181
فيتنام 45
فينزويلا 91
كمبوديا 498
كندا 1,951
كوريا الجنوبية 204
مالاوي 181
مانيمار 2,173
ملاجاسي/مدغشقر 68
نيوزيلاند 204
هولندا 2,083
هونغ كونغ 136
الإجمالي 850,000
توزيع الحصص للحجاج
حصة قطر
1087 حاج دوله قطر
مرفق الجدول الزمني
✅جموع أهل الإيمان تتطلع إلى بيت الله الحرام في شوق ولهفة،
👈فهو بيت خالقها وباريها,
البيت الذي تتحرك إليه النفوس, وتتلهف له القلوب, وتحن إليه الأرواح,
تأنس فيه وتنزل في ضيافة الرحمن
لتتخلص فيه من الأحزان .
✅ في هاته السلسلة بإذن الله
نحاول توضيح مسائل العمرة ، وتبيين أحكامها .
♦️نتكلم عن تعريف العمرة، وفضلها وحكمها،
🔸️ ومتى شرعت وفرضت,
🔸️كما نتحدث عن عدد عمرات الرسول صلى الله عليه وسلم، 🔸️وقت العمرة ومتى تؤدى، 🔸️وعن شروطها, وأركانها، وواجباتها ،
🔸️وعن حكم تكرار العمرة.
✅ كما نتحدث إن شاء الله عن مسائل أخرى متعلقة بالعمرة
🔸️حكم تكرار العمرة عن الغير
🔸️ مسائل في التحلل
🔸️ أحكام العمرة للصبي
🔸️عمرة التمتع والقران في الحج
🔸️ فضائل طواف النافلة ومسائله
✅ كما نتطرق في هذه السلسلة للحديث عن بعض أحكام المسجد الحرام :
🔸️كمضاعفة الحسنات والسيئات في المسجد الحرام, ومضاعفة الصلاة فيه وفي مكة كلها, وعن أفضيلة الطواف أو الصلاة, وحكم دخول الكافر مكة و غيرها
✅ كما لا يفوتنا أن نتكلم عن زيارة المسجد النبوي الشريف و أحكامها و آدابها .
و الأماكن التاريخية التي وطئها النبي المصطفى عليه الصلاة و السلام و صحابته الكرام
💎و الله اسأل أن يوفقنا و يجعل هذه السلسلة نافعة لإخواني و أخواتي من المسلمين و يلهمنا الرشد و السداد .
.
✅ تعريف العمرة :
العمرة لغة : هي الزيارة والقصد.
و شرعاً: هي زيارة بيت الله الحرام و التعبُّد لله تعالى بالطَّوافِ ببيتِه، والسَّعْيِ بين الصَّفا والمروة، والتحَلُّلِ منها بالحَلْقِ أو التَّقصيرِ .
✅ حُكم العُمرة :
أجمع العلماء على مشروعية العمرة وفضلها .
لكنهم اختلفوا هل هي واجبة أم مستحبة؟ على قولين مشهورين :
1️⃣: وجوبها، وهو المشهور عن أحمد والشافعي و البخاري وجماعةٍ من أهل الحديث وغيرهم – رحمهم الله – ومن أدلَّتهم على ذلك:
🔸️ ما رواه أهل السُّنن وغيرهم عن أبي رزين العقيلي – وافد بني المُنتفِق – أنَّه أتى النبيَّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – فقال: إنَّ أبي شيخٌ كبير لا يستطيع الحجَّ ولا العُمرة، فقال: ((حجَّ عن أبيك واعتَمِرْ))[1]؛ صحَّحَه الترمذي، وقال أحمد: لا أعلم في إيجاب العُمرة حديثًا أجوَدَ من هذا، ولا أصحَّ منه.
🔸️ وبحديث عمر في رواية الدارقطني، وفيه قال – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((وتحج البيت وتعتمر))[2].
🔸️ واستأنَسُوا بقوله تعالى: ﴿ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِله﴾ [البقرة: 196].
🔸️قال البخاري رحمه الله : بَاب وُجُوبِ الْعُمْرَةِ وَفَضْلِهَا
قَالَ ابْنُ عُمَرَ : رَضِيَ الله عَنْهُمَا : لَيْسَ أَحَدٌ إِلا وَعَلَيْهِ حَجَّةٌ وَعُمْرَةٌ ،
وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهُمَا : إِنَّهَا لَقَرِينَتُهَا فِي كِتَابِ الله (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِله) اهـ
وقوله : (لَقَرِينَتُهَا) أي : قرينة فريضة الحج .
2️⃣: إنَّها سنَّة وليست بواجبةٍ، وهو مذهب مالكٍ وأبي حنيفة ، واختيار شيخ الإسلام ابن تيميَّة، ومن أدلَّتهم في ذلك:
🔹️ حديث جابر – رضِي الله عنه – مرفوعًا: سُئِل – يعني: النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – – عن العُمرة: أواجبةٌ هي؟ قال: ((لا، وأن تعتَمِرَ خيرٌ لك))؛ صحَّحه الترمذي[3].
غير أن هذا الحديث ، ضعفه الشافعي وابن عبد البر وابن حجر والنووي ، والألباني في ضعيف الترمذي ، وغيرهم .
⬅️ ودليلهم كذلك أنَّ الأصْلَ عدمُ وجوبها، والبراءة الأصليَّة لا يُنتَقلُ عنها إلا بدليل يثبت به التكليف، ولا دليل يصلح لذلك .
🔹️ ويُؤيِّد ما ذهبوا إليه أن الله تعالى فرض الحج فقط : ﴿ وَلِله عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً ﴾ [آل عمران: 97].
⚠️️ولفظ الحج في القُرآن لا يتناول العُمرة؛ فإنه سبحانه إذا أراد العُمرةَ ذكَرَها مع الحج كقوله: ﴿ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِله ﴾ [البقرة: 196].
🔹️ وممَّا يُؤيِّد ذلك اقتصارُ النبيِّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – على ذِكر الحج دون العُمرة، كما في حديث ابن عمر – رضِي الله عنهما – في الصحيحين وغيرهما: ((بُنِي الإسلامُ على خمسٍ: شهادة أن لا إله إلا الله، وأنَّ محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وحج بيت الله الحرام)).
و العلم عند الله تعالى .
✅ فضل العُمرة :
🚩 قد ورد في السنة النبوية ما يدل على فضل العمرة وثوابها..
🔸️ “غفران الذنوب وزوالها” :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”. رواه البخاري
🔸️ “إكرام الله للمعتمرين ” :
قال صلى الله عليه وسلم :
( الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم )
رواه ابن ماجه وحسنه الألباني .
🔸️ “تنفي الفقر كما تنفي الذنوب” :
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ، فَإِنَّهُمَا يَنْفِيَانِ الْفَقْرَ وَالذُّنُوبَ، كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ وَالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ، وَلَيْسَ لِلْحَجَّةِ الْمَبْرُورَةِ ثَوَابٌ إِلَّا الْجَنَّةُ) رواه التّرمذي والنّسائي، وصححه ابن خزيمة وابن حبّان، وقال التّرمذي: حديث حسن صحيح.
✅ و يتأكد فضل العمرة و يزداد أجرها في مواسم الخير و الطاعات :
🔹 في ️رمضان
و هو افضل المواسم لأدائها ؛ لما صحَّ أنَّ النبيَّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – أمَر أمَّ معقل – لما فاتَها الحج – أنْ تعتمر في رمضان، وأخبرها أنَّ: ((عُمرة في رمضان تعدل حجَّة))[4]،
وفي لفظ: ((معي))؛ أي: حجَّة مع النبيِّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – فالحديث دالٌّ على فضْل العُمرة في رمضان، لكن لا تسقط فرضية الحج على من لم يؤده .
🔹️ أشهر الحج (5):
ذهب جماعةٌ من أهل العلم أنَّ العُمرة في أشهُر الحج أفضل من عُمرةٍ في غير أشهر الحج؛ لأنَّ النبيَّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – اعتمر عُمَرَهُ الأربع كلها في أشهر الحج.
و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين محمد و آله و صحبه أجمعين
[1] مسند أحمد (4/10،11،12)، وسنن الترمذي (930)، وسنن النسائي (5/111)، وسنن ابن ماجه (2906).
[2] سنن الدارقطني (2/282).
[3] سنن الترمذي (931).
[4] مسند الإمام أحمد (4/210).
(5) أشهر الحج : شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة .
✅ تشريع العمرة :
اختلف الفقهاء في حكم العمرة، كما ذكرنا سابقا
فذهب البعض إلى أنها سنة، والبعض الآخر إلى أنها واجبة،
🔸️ والذين قالوا بوجوبها قالوا وجبت و شرعت العمرة بوجوب الحج، في قوله تعالى: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لله)البقرة: من الآية196)
فتكون مفروضة عندهم في السنة التاسعة للهجرة.
🔸️و قال بعض المؤرخّين : إن الحج الذي فرض بقوله تعالى: (وللهِ عَلى النّاس حِجُّ البيتِ مَنِ استَطَاع إليه سَبِيلًا) [ آل عمران : 97] كان في السنة السادسة للهجرة،
⬅️ وعلى أثر ذلك قام النبي ـ صلّى الله عليه وسلم ـ و الصحابة معه بالسّفر إلى مكّة لأداء العمرة، فصدّهم المُشركون وكان صلح الحديبية، وقضى الرسول هذه العمرة في السنة التالية.
✅ عدد عمرات النبي صلى الله عليه وسلم
🔹️الصحيح عند العلماء أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمر وهي:
1️⃣عمرة الحديبية عام 6هج ، 2️⃣عمرة القضاء عام 7 هج، 3️⃣عمرة الجعرانة عام 8 هج،
4️⃣ عمرته مع حجة الوداع 10 هج.
♦️عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمر في ذي القعدة، إلا التي اعتمر مع حجته، عمرته من الحديبية، ومن العام المقبل، ومن الجعرانة، حيث قسم غنائم حنين، وعمرة مع حجته. رواه البخاري ومسلم.
◾قال النووي :
قال العلماء : وإنما اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم هذه العُمَر في ذي القعدة لفضيلة هذا الشهر ولمخالفة الجاهلية في ذلك فإنهم كانوا يرونه ( أي الإعتمار في ذي القعدة ) من أفجر الفجور
ففعله صلى الله عليه وسلم مرات في هذه الأشهر ليكون أبلغ في بيان جوازه فيها وأبلغ في إبطال ما كانت الجاهلية عليه ، والله أعلم .
” شرح مسلم ” ( 8 / 235 ) .
✅وقت أداء العمرة :
يجوز أداء العمرة في جميع أيام السنة، حتى في أشهر الحج،
⚠️وإذا أداها في أشهر الحج وحج بعدها من عامه فهو متمتع بالعمرة إلى الحج،
⚠️وإذا أداها مع حجه كان قارناً بين الحج والعمرة،
⬅️ وعلى كل من المتمتع والقارن هدي ( أضحية ) ، إذا لم يكن من حاضري المسجد الحرام،
وإذا أتى الحاج بالعمرة في ذي الحجة بعد أيام التشريق جاز، ولا هدي عليه.
و من أراد التوسع في مسألة عمرة التمتع و القران فليراجع #سلسلةفقهالحج
و الله نسأل الهداية و التوفيق .
1️⃣ عمرة الحديبية : عمرة قصد النبي صلى الله عليه وسلم بها مكة، لكنه أُحصر في موضع الحديبية ومعه المسلمون، ومنع الدخول مكة وتحللوا ورجعوا، فسُميت عمرة باعتبار حصول أجرها، وعمرة الحديبية كانت سنة ست من الهجرة .
2️⃣عمرة القضاء
سُميت بذلك لأن النبي اعتمر قضاءا و استدراكا لعمرة الحديبية التي لم يتمها ، وكانت سنة سبع من الهجرة يعني عام بعد صلح الحديبية.
3️⃣عمرة الجعرانة : مكان بين الطائف ومكة وإلى مكة أقرب.
حيث قسم النبي هناك غنائم غزوة حنين و أحرم بالعمرة .
4️⃣ العمرة التي في حجته كانت في حجة الوداع؛ فإنه صلى الله عليه وسلم كان قارناً جامعاً بين الحج والعمرة في إحرام واحد .
✅ الإحرام : هو نية الدخول في النسك مقروناً بالتلبية
🚩ويُستحَبُّ للمُعتمِر قبلَ الشروع في إحرامه:
1️⃣ أَنْ يحلق عانتَه، وينتف إِبْطَهُ أو يحلقَه، ويقلِّمَ أظافرَه، ويقُصَّ شاربَه، ثمَّ يغتسل؛ والاغتسالُ سُنَّةٌ في حقِّ الرِّجال والنِّساء ولو كانَتِ المرأةُ حائضًا أو نُفَساءَ،
♦️ففي حديثِ عائشة رضي الله عنها قالت: «نُفِسَتْ أَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسٍ بِمُحَمَّدِ ابْنِ أَبِي بَكْرٍ بِالشَّجَرَةِ؛ فَأَمَرَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَبَا بَكْرٍ يَأْمُرُهَا أَنْ تَغْتَسِلَ وَتُهِلَّ»(1)
2️⃣ ثمَّ يتطيَّب عند الإحرام وقبل الإهلال بالعمرة بأطيبِ ما يَجِدُه مِنَ الطِّيب في بدنه ولحيته دون ملابس الإحرام، ولا يضرُّه بقاءُ الطِّيب بعد الإحرام،
♦️ لحديثِ عائشة رضي الله عنها قالت: «كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم لِإِحْرَامِهِ حِينَ يُحْرِمُ وَلِحِلِّهِ قَبْلَ أَنْ يَطُوفَ بِالبَيْتِ»(2)
3️⃣ ثم يرتدي المعتمر ملابس الإحرام ، إزارٌ ورِداءٌ غيرُ مفصَّلين على قدر أعضاء البدن، أي: غيرُ مَخيطين؛ والأفضلُ أَنْ يكونا أبيضين للرجال خاصَّةً دون النساء؛
♦️لحديثِ ابنِ عمر رضي الله عنهما أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «لَا يَلْبَسُ القُمُصَ، وَلَا العَمَائِمَ، وَلَا السَّرَاوِيلَاتِ، وَلَا البَرَانِسَ، وَلَا الخِفَافَ، إِلَّا أَحَدٌ لَا يَجِدُ نَعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسْ خُفَّيْنِ، وَلْيَقْطَعْهُمَا أَسْفَلَ مِنَ الكَعْبَيْنِ»(3)
⚠️والمرأةُ المُحْرِمة تَلْبَس ما شاءَتْ مِنَ الثياب المُطابِق لمواصفات الجلباب الشرعيِّ، بشرطِ ألَّا تتبرَّج بزينةٍ، ولا تتشبَّه في لباسها بالرِّجال والكافرات، ولا تنتقب ولا تَلْبَس القفَّازين، ولها أَنْ تُسْدِلَ سِتارَها على وجهها مِنْ غيرِ أَنْ تَشُدَّه إليه عند ملاقاة الرِّجال الأجانب لدرءِ الفتنة؛ تأسِّيًا بأُمَّهات المؤمنين ونساءِ السلف،
♦️ففي حديثِ ابنِ عمر رضي الله عنهما: «وَلَا تَلْبَسُوا شَيْئًا مَسَّهُ زَعْفَرَانٌ وَلَا الوَرْسُ، وَلَا تَنْتَقِبُ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ وَلَا تَلْبَسُ القُفَّازَيْنِ»(4)
4️⃣ وإذا وَصَل المُعتمِرُ الميقاتَ فإِنْ كان مِنْ أهل المدينة أو ممَّنْ يمرُّ بميقاتها وهو ما يُسمَّى ﺑ «ذي الحليفة» فله أَنْ يصلِّيَ في وادي العقيق ركعتين استحبابًا ما عَدَا الحائضَ والنُّفَساء؛ وإنما تعلَّقَتِ الركعتان بخصوص المكان لأنه وادٍ مُبارَكٌ لا بخصوص الإحرام، لِمَا جاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتٍ مِنْ رَبِّي، فَقَالَ: صَلِّ فِي هَذَا الوَادِي المُبَارَكِ، وَقُلْ: عُمْرَةٌ فِي حَجَّةٍ»(5)، فإذا وافق وقتَ فريضةٍ فيصلِّيها في أيِّ ميقاتٍ كان، وكذلك إذا صلَّى ركعتين ونَوَى بهما سنَّةَ الوضوء أجزأه فعلُه.
👈فإِنْ كان السفرُ على متن طائرةٍ لا تتوقَّف إلَّا في جُدَّة، فالأليقُ به أَنْ يَلبَس الإحرامَ في المطار أو في الطائرة، وأَنْ يُحْرِمَ بعمرةٍ ـ وجوبًا ـ قبل أَنْ يتجاوز الميقاتَ المكانيَّ المتعلِّق به.
⬅️و سنفصل المواقيت المكانيَّة للإحرام في الدروس القادمة إن شاء الله .
5️⃣ويُستحَبُّ له التحميد والتسبيح والتكبير قبل الإهلال، ثمَّ يتوجَّه إلى القِبلة ويُعلِن نيَّتَه قائلًا: «لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ عُمْرَةً»،
لِمَا ثَبَت عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم أنه: «رَكِبَ حَتَّى اسْتَوَتْ بِهِ عَلَى البَيْدَاءِ حَمِدَ اللهَ وَسَبَّحَ وَكَبَّرَ، ثمَّ أَهَلَّ بِحَجٍّ وَعُمْرَةٍ»(6)،
♦️كما صحَّ عنه صلى الله عليه وسلم ـ أيضًا ـ: أنه صَلَّى «بِالمَدِينَةِ أَرْبَعًا وَبِذِي الحُلَيْفَةِ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ بَاتَ حَتَّى أَصْبَحَ بِذِي الحُلَيْفَةِ، فَلَمَّا رَكِبَ رَاحِلَتَهُ وَاسْتَوَتْ بِهِ أَهَلَّ»(7)
⬅️ و بالتالي إذا أراد المعتمر الإهلالَ بالعمرة فإنه ينتظر حتَّى تتوجَّه السيَّارةُ او الحافلة للمسير ومغادرةِ الميقات فيَستقبِل القِبلةَ ثُمَّ يُهلُّ.
🔸️والمراد بالإهلال: رفعُ الصوت بما أَوجبَه على نفسه عمرةً، فيقول: «لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ عُمْرَةً»، ولا يُشرَع التلفُّظُ بالنيَّة في شيءٍ مِنَ العبادات إلَّا في هذا الموضع،
🔹️ ثُمَّ يُلَبِّي قائلًا: «لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لَا شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إِنَّ الحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالمُلْكَ، لَا شَرِيكَ لَكَ»(8)،
🔹️وكان مِنْ تلبِيَتِه صلى الله عليه وسلم: «لَبَّيْكَ إِلَهَ الحَقِّ»(9)
6️⃣ويُستحَبُّ له أَنْ يرفع بالتلبية صوتَه ويُسمِع بها مَنْ حوله لِمَا في رفع الصوت بالتلبية مِنْ إظهارٍ لشعائر الله وإعلانٍ بالتوحيد؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «أَتَانِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ فَأَمَرَنِي أَنْ آمُرَ أَصْحَابِي وَمَنْ مَعِي أَنْ يَرْفَعُوا أَصْوَاتَهُمْ بِالْإِهْلَالِ ـ أَوْ قَالَ: بِالتَّلْبِيَةِ ـ» (10) يُرِيدُ أَحَدَهُمَا.
🛑والسُّنَّة في رفع الصوت خاص بالرِّجال، أمَّا المرأة فلا ترفع صوتَها بالتلبية أو بالذِّكر بحضرة الرجال الأجانب؛ لأنَّ الأصل في حقِّ المرأة التستُّرُ،
قال ابنُ عبد البرِّ رحمه الله: «وأجمعَ أهلُ العلم أنَّ السُّنَّةَ في المرأة أَنْ لا ترفع صوتَها، وإنما عليها أَنْ تُسمِع نَفْسَها؛ فخرجَتْ مِنْ جُملةِ ظاهر الحديثِ وخُصَّتْ بذلك، وبقي الحديثُ في الرجال»(11).
7️⃣ويُستحَبُّ لمَنْ خاف أَنْ يمنعه عن البيت عائقٌ يحول دون إتمام نُسُكه مِنْ مرضٍ أو مانعٍ آخَرَ أَنْ يَشترِطَ على الله(13) بعد إهلاله بالعمرة أو الحجِّ فيقول: «اللَّهُمَّ مَحِلِّي حَيْثُ حَبَسْتَنِي».
♦️فعن عائشة رضي الله عنها قالت: «دَخَلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى ضُبَاعَةَ بِنْتِ الزُّبَيْرِ فَقَالَ لَهَا: «لَعَلَّكِ أَرَدْتِ الحَجَّ؟» قَالَتْ: «وَاللهِ لَا أَجِدُنِي إِلَّا وَجِعَةً»، فَقَالَ لَهَا: «حُجِّي وَاشْتَرِطِي، وَقُولِي: اللَّهُمَّ مَحِلِّي حَيْثُ حَبَسْتَنِي»»(14).
8️⃣ ويُكْثِر المُحْرِم مِنَ التلبية عند تنقُّلاته وعمومِ أحواله في السفر، سواءٌ عَلَا شَرَفًا أو هَبَط واديًا؛
♦️ولقوله صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُلَبِّي إِلَّا لَبَّى مَنْ عَنْ يَمِينِهِ أَوْ عَنْ شِمَالِهِ مِنْ حَجَرٍ أَوْ شَجَرٍ أَوْ مَدَرٍ، حَتَّى تَنْقَطِعَ الأَرْضُ مِنْ هَاهُنَا وَهَاهُنَا»(15).
9️⃣ ويَستمِرُّ ملبِّيًا مِنْ وقت الإحرام إلى أَنْ يبلغ الحرمَ المكِّيَّ، ولا يقطع التلبيةَ إلَّا عند رؤية بيوت مكَّة، لحديثِ ابنِ عمر رضي الله عنهما أنه كان: «إِذَا دَخَلَ أَدْنَى الحَرَمِ أَمْسَكَ عَنِ التَّلْبِيَةِ.. وَيُحَدِّثُ أَنَّ نَبِيَّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ»(16).
🔟 ويُستحَبُّ للمُحرِم أَنْ يبيت خارِجَ مكَّةَ ويدخلها نهارًا مُغتسِلًا،
لحديثِ ابنِ عمر رضي الله عنهما المتقدِّم أنه: «كَانَ إِذَا دَخَلَ أَدْنَى الحَرَمِ أَمْسَكَ عَنِ التَّلْبِيَةِ، ثُمَّ يَبِيتُ بِذِي طُوًى، ثُمَّ يُصَلِّي بِهِ الصُّبْحَ وَيَغْتَسِلُ، وَيُحَدِّثُ أَنَّ نَبِيَّ اللهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ كَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ»
⚠️فإذا وَصَل المسجدَ الحرام يدخله ـ متوضِّئًا ـ لحديثِ عائشة رضي الله عنها: «أَنَّ أَوَّلَ شَيْءٍ بَدَأَ بِهِ حِينَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ تَوَضَّأَ ثُمَّ طَافَ»(17)، ويُستحَبُّ له دخولُ المسجد مِنْ بابِ بني شيبة(18) لأنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم دَخَل منه،
ففي حديثِ ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنهما: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا قَدِمَ فِي عَقْدِ قُرَيْشٍ، فَلَمَّا دَخَلَ مَكَّةَ دَخَلَ مِنْ هَذَا البَابِ الأَعْظَمِ»(19)، [أي: مِنْ باب بني شيبة]،
⬅️ ويُقدِّم رِجلَه اليمنى ويأتي بالأدعية المأثورة، منها: «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَسَلِّمْ، اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ»(20)، أو «أَعُوذُ بِاللهِ العَظِيمِ، وَبِوَجْهِهِ الكَرِيمِ، وَسُلْطَانِهِ الْقَدِيمِ، مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ»(21)،
💎 ويَستحضِرُ ـ حالَ دخوله ـ عظمةَ الله تعالى ونِعَمَه عليه بتيسير الوصول إلى بيته الحرام، كُلُّ ذلك في خشوعٍ وخضوعٍ وتعظيمٍ، ويرفع يدَيْه عند رؤية الكعبة إِنْ شاء، لثبوته عن ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنهما(22)، ويدعو بما تيسر
👈وإذا خَرَج مِنَ المسجد فلْيَقُلْ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ»(23).
والعلمُ عند اللهِ تعالى
(1) أخرجه مسلمٌ في «الحجِّ» (١٢٠٩) مِنْ حديثِ عائشة رضي الله عنها.
(2) مُتَّفَقٌ عليه
(3) مُتَّفَقٌ عليه
(4) أخرجه البخاريُّ في «الحجِّ» بابُ ما يُنهى مِنَ الطِّيب للمُحرِم والمُحرِمة (١٨٣٨) مِنْ حديثِ ابنِ عمر رضي الله عنهما.
(5)أخرجه البخاريُّ في «الحجِّ» بابُ قول النبيِّ صلى الله عليه وسلم: العقيق وادٍ مُبارَكٌ (١٥٣٤) مِنْ حديثِ عمر بنِ الخطَّاب رضي الله عنه.
(6) أخرجه البخاريُّ في «الحجِّ» باب التحميد والتسبيح والتكبير قبل الإهلال عند الركوب على الدابَّة (١٥٥١) مِنْ حديثِ أنسٍ رضي الله عنه.
(7) أخرجه البخاريُّ في «الحجِّ» بابُ مَنْ بات بذي الحُلَيْفة حتَّى أَصبحَ (١٥٤٦) مِنْ حديثِ أنسٍ رضي الله عنه.
(8) مُتَّفَقٌ عليه: أخرجه البخاريُّ في «الحجِّ» باب التلبية (١٥٤٩)، ومسلمٌ في «الحجِّ» (١١٨٤)، مِنْ حديثِ ابنِ عمر رضي الله عنهما.
(9) أخرجه النسائيُّ في «مناسك الحجِّ» باب: كيف التلبية؟ (٢٧٥٢)، وابنُ ماجه في «المناسك» باب التلبية (٢٩٢٠)، مِنْ حديثِ أبي هريرة رضي الله عنه. والحديث حسَّنه الألبانيُّ في «السلسلة الصحيحة» (٥/ ١٨٠).
(10) أخرجه أبو داود في «المناسك» باب: كيف التلبية؟ (١٨١٤)، والترمذيُّ في «الحجِّ» بابُ ما جاء في رفع الصوت بالتلبية (٨٢٩)، والنسائيُّ في «مناسك الحجِّ» والحديث صحَّحه الألبانيُّ في «صحيح الجامع» (٦٢).
(11) «الاستذكار» لابن عبد البرِّ (٤/ ٥٧).
(13) فائدة الاشتراط: أنَّ مَنْ حُبِس عن إتمام الحجِّ أو العمرة يتحلَّل مِنْ نُسُكه ولا قضاءَ عليه ولا فديةَ إِنْ كان قد أدَّى فريضةَ الإسلام، فإِنْ لم يكن قد أدَّاها فإنه يُعيدُ الحجَّ مِنْ جديدٍ في العام القابل.
(14) مُتَّفَقٌ عليه:
(15) أخرجه الترمذيُّ في «الحجِّ» (٨٢٨)، وابنُ ماجه في «المناسك» والحديث صحَّحه الألبانيُّ في «صحيح الجامع» (٥٧٧٠).
(16) أخرجه البخاريُّ في «الحجِّ» باب الاغتسال عند دخول مكَّة (١٥٧٣).
(17) مُتَّفَقٌ عليه
(18) انظر: «المغني» (٣/ ٣٦٨).
(19) أخرجه ابنُ خزيمة في «المناسك» بابُ استحبابِ دخول المسجد مِنْ بابِ بني شيبة (٤/ ٢٠٨) مِنْ حديثِ ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنهما. والحديثُ صحَّح إسنادَه الألبانيُّ في «صحيح ابن خزيمة» (٢٧٠٠)
(20) أخرجه مسلمٌ في «صلاة المسافرين وقصرِها»
(21) أخرجه أبو داود في «الصلاة» بابٌ فيما يقوله الرَّجلُ عند دخوله المسجدَ (٤٦٦) مِنْ حديثِ عبد الله بنِ عمرٍو رضي الله عنهما. والحديث حَسَّنه النوويُّ في «الخلاصة» (١/ ٣١٤)، وصحَّحه الألبانيُّ في «مشكاة المصابيح» (١/ ٢٣٤).
(22) أخرجه ابنُ أبي شيبة في «المصنَّف» (٣/ ٤٣٦). والأثر صحَّحه الألبانيُّ في «مناسك الحجِّ والعمرة» (٢٠).
(23) أخرجه مسلمٌ في «صلاة المسافرين» (٧١٣) مِنْ حديثِ أبي أُسَيْدٍ الأنصاريِّ رضي الله عنه
✅ حدّد الإسلامُ شروطاً حتى يصح أداء العمرة للمسلم ،
والشّرط في اللّغة يعني العلامة، وفي الاصطلاح الفقهي: هو ما لا يلزم من وجوده الوجود، ويلزم من عدمه العدم،
فالصلاة مثلاً يلزم لصحّتها الوضوء، فإذا كان الشخص غير طاهر لزِم من ذلك عدم صحّة صلاته إذا أدّاها دون وضوء، فالوضوء شرط لصحّة الصلاة .
✅ وهذه الشّروط هي:
1️⃣ الإسلام: وهو شرطٌ لأداء كافّة العبادات، فغير المسلم ليس مُخاطباً بخطاب العبادات، ولا تصحّ منه أيّ عبادة.
2️⃣التّكليف : يُشترط لصحّة ووجوب العمرة أن يكونَ الشخص مُكلّفاً؛ أي بالغاً عاقلاً، والعقل شرطٌ لصحّةِ العمرة، فالمجنون غير مؤهّل للعبادة، وكذلك الصّبيّ ليس مُخاطباً، لكن إن اعتمر فعمرته صحيحة، فالبلوغ شرطٌ لوجوب العمرة، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (رُفِعَ القلمُ عن ثلاثٍ: عن النائمِ حتى يَسْتَيْقِظَ، وعن الصبيِّ حتى يَشِبَّ، وعن المَعْتُوهِ حتى يَعْقِلَ)رواه البخاري
3️⃣الحرّية : وهي شرطٌ لوجوب العمرة، فهي غير واجبةٍ على العبد والأَمَة، لكن إن اعتمرا فعمرتهما صحيحة و تكتب لهما نافلة و لا تجزئ عن عمرة الإسلام لمن يرى بوجوبها على المسلم .
4️⃣ الاستطاعة: لا تجب العمرة على من لا يستطيع إليها سبيلا، لقول الله -تعالى: (وَلله عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً)
🛑والعمرة والحجّ كلاهما يُشترط لهما الاستطاعة، وهي: أن يكون الشخص قادراً جسديّاً، ولا يُعاني من أمراض تمنعه من أداء أعمال العمرة، وأن يكون قادراً مادّياً، ويملكَ ما يكفيه من الذّهاب والعودة إلى مكّة المكرّمة، وأن يأمن على نفسه وماله من شرور الطّريق أثناء ذهابه للعمرة.
✅ وهناك شروطٌ مهمّة خاصّةٌ بالنّساء:
🔸️وجود المَحرَم معها، فلا تَصحُّ عمرتها إلّا مع زوجها أو أحد محارمها،
▪️ لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لَا تُسَافِرِ المَرْأَةُ ثَلَاثًا، إلَّا وَمعهَا ذُو مَحْرَمٍ) رواه مسلم
👈 والمرأةُ التي ليس لها مَحرمٌ لا تجب عليها العمرة .
⚠️أما المرأة التي تسكن مكة دون مسافة السفر ، فلها أن تعتمر دون محرم إذا تجنبت الخلوة مع أجنبي .
🔸️أن لا تكون في فترة العِدّة من الطّلاق أو الوفاة، وذلك لأنّ المرأة المعتدة منهيّ عن خروجها وسفرها،
◾ لقول الله -تعالى-: (لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ)،
فيُمكنهما أداء العمرة بعد انتهاء العدّة.
و الله تعالى أعلى و أعلم .