Blog Single Author Fullwidth

الحصة المخصصة لقدوم الحجاج من كل دولة حج 1443هجرية

الدولة نسبة حجاج الخارج 85% من حج عام 1443هـ الحصة المخصصة لقدوم الحجاج من كل دولة بنسبة (45,27186018345223٪ لكل دولة)
إندونيسيا 100,051
باكستان 81,132
الهند 79,237
بنجلاديش 57,585
نيجيريا 43,008
ايران 38,481
تركيا 37,770
مصر 35,375
إثيوبيا 19,619
الجزائر 18,697
العراق 15,252
السودان 14,487
المغرب 15,392
ماليزيا 14,306
افغانستان 13,582
تنزانيا 11,476
اليمن 10,981
أوزبكستان 10,865
روسيا 11,318
الصين 9,190
النيجر 7,194
مالي 6,032
تايلاند 5,885
السنغال 5,822
الصومال 5,206
تونس 4,972
كازاخستان 4,527
كينيا 4,527
الكاميرون 4,527
كوت ديفوار 4,527
غينيا كونكاري 4,527
تشاد 3,997
أذربيجان 3,848
بوركينافاسو 3,686
الفلبين 4,074
طاجيكستان 3,562
الأردن 3,622
الأردن – عرب 48 2,037
غانا 3,069
قيرغيستان 2,716
لبنان 2,716
لبنان – الفلسطينيين 679
تركمانستان 2,083
بنين 2,083
سريلانكا 1,585
موريتانيا 1,585
جنوب أفريقيا 1,132
جامبيا 905
بروناي 453
سنغافورة 407
أوغندا 4,871
إريتريا 1,901
موزمبيق 1,811
سيراليون 1,585
توجو 1,087
البوسنة والهرسك 996
ألبانيا 987
بوروندي 951
مقدونيا 905
كوسوفا 706
موريشوس 679
جنوب السودان 616
نيبال 543
جيبوتي 634
المالديف 453
ليبيريا 453
القمُر المتحدة 385
غينيا بيساو 335
أفريقيا الوسطى 306
الكونغو برازافيل 196
الكونغو الديمقراطية 186
روسيا البيضاء 136
الجابون 81
غينيا الاستوائية 77
عمان 6,338
الكويت 3,622
الإمارات 2,820
البحرين 2,094
قطر 1,087
سوريا 10,186
ليبيا 3,531
فلسطين 2,988
أسبانيا 970
أستراليا 2,090
البرتغال 45
البهرة 1,881
الدنمارك 579
السويد 1,182
ألمانيا 4,125
المملكة المتحدة 12,348
النرويج 342
النمسا 619
الولايات المتحدة الأمريكية 9,504
اليابان 223
اليونان 181
أنغولا 23
اوكرانيا 91
ايرلندا 204
إيطاليا 1,351
بلجيكا 1,499
بلغاريا 362
بوتسوانا 29
ترنداد وتوباجو 166
جزيرة مايوت 272
جورجيا 36
رواندا 38
رومانيا 79
رينيون 113
زامبيا 204
زمبابوي 68
سويسرا 638
صربيا 319
فرنسا 9,268
فنلندا 181
فيتنام 45
فينزويلا 91
كمبوديا 498
كندا 1,951
كوريا الجنوبية 204
مالاوي 181
مانيمار 2,173
ملاجاسي/مدغشقر 68
نيوزيلاند 204
هولندا 2,083
هونغ كونغ 136
الإجمالي 850,000

حصة قطر من الحجاج للعام 1443 هجربة

توزيع الحصص للحجاج
حصة قطر

1087 حاج دوله قطر

مرفق الجدول الزمني

عن العمره

.

✅جموع أهل الإيمان تتطلع إلى بيت الله الحرام في شوق ولهفة،
👈فهو بيت خالقها وباريها,
البيت الذي تتحرك إليه النفوس, وتتلهف له القلوب, وتحن إليه الأرواح,
تأنس فيه وتنزل في ضيافة الرحمن
لتتخلص فيه من الأحزان .

✅ في هاته السلسلة بإذن الله
نحاول توضيح مسائل العمرة ، وتبيين أحكامها .

♦️نتكلم عن تعريف العمرة، وفضلها وحكمها،
🔸️ ومتى شرعت وفرضت,
🔸️كما نتحدث عن عدد عمرات الرسول صلى الله عليه وسلم، 🔸️وقت العمرة ومتى تؤدى، 🔸️وعن شروطها, وأركانها، وواجباتها ،
🔸️وعن حكم تكرار العمرة.

✅ كما نتحدث إن شاء الله عن مسائل أخرى متعلقة بالعمرة

🔸️حكم تكرار العمرة عن الغير
🔸️ مسائل في التحلل
🔸️ أحكام العمرة للصبي
🔸️عمرة التمتع والقران في الحج
🔸️ فضائل طواف النافلة ومسائله

✅ كما نتطرق في هذه السلسلة للحديث عن بعض أحكام المسجد الحرام :

🔸️كمضاعفة الحسنات والسيئات في المسجد الحرام, ومضاعفة الصلاة فيه وفي مكة كلها, وعن أفضيلة الطواف أو الصلاة, وحكم دخول الكافر مكة و غيرها

✅ كما لا يفوتنا أن نتكلم عن زيارة المسجد النبوي الشريف و أحكامها و آدابها .
و الأماكن التاريخية التي وطئها النبي المصطفى عليه الصلاة و السلام و صحابته الكرام

💎و الله اسأل أن يوفقنا و يجعل هذه السلسلة نافعة لإخواني و أخواتي من المسلمين و يلهمنا الرشد و السداد .

تعريف العمرة ، حكمها و فضلها

.

✅ تعريف العمرة :

العمرة لغة : هي الزيارة والقصد.
و شرعاً: هي زيارة بيت الله الحرام و التعبُّد لله تعالى بالطَّوافِ ببيتِه، والسَّعْيِ بين الصَّفا والمروة، والتحَلُّلِ منها بالحَلْقِ أو التَّقصيرِ .

✅ حُكم العُمرة :

أجمع العلماء على مشروعية العمرة وفضلها .
لكنهم اختلفوا هل هي واجبة أم مستحبة؟ على قولين مشهورين :

1️⃣: وجوبها، وهو المشهور عن أحمد والشافعي و البخاري وجماعةٍ من أهل الحديث وغيرهم – رحمهم الله – ومن أدلَّتهم على ذلك:

🔸️ ما رواه أهل السُّنن وغيرهم عن أبي رزين العقيلي – وافد بني المُنتفِق – أنَّه أتى النبيَّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – فقال: إنَّ أبي شيخٌ كبير لا يستطيع الحجَّ ولا العُمرة، فقال: ((حجَّ عن أبيك واعتَمِرْ))[1]؛ صحَّحَه الترمذي، وقال أحمد: لا أعلم في إيجاب العُمرة حديثًا أجوَدَ من هذا، ولا أصحَّ منه.

🔸️ وبحديث عمر في رواية الدارقطني، وفيه قال – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((وتحج البيت وتعتمر))[2].

🔸️ واستأنَسُوا بقوله تعالى: ﴿ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِله﴾ [البقرة: 196].

🔸️قال البخاري رحمه الله : بَاب وُجُوبِ الْعُمْرَةِ وَفَضْلِهَا
قَالَ ابْنُ عُمَرَ : رَضِيَ الله عَنْهُمَا : لَيْسَ أَحَدٌ إِلا وَعَلَيْهِ حَجَّةٌ وَعُمْرَةٌ ،
وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهُمَا : إِنَّهَا لَقَرِينَتُهَا فِي كِتَابِ الله (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِله) اهـ
وقوله : (لَقَرِينَتُهَا) أي : قرينة فريضة الحج .

2️⃣: إنَّها سنَّة وليست بواجبةٍ، وهو مذهب مالكٍ وأبي حنيفة ، واختيار شيخ الإسلام ابن تيميَّة، ومن أدلَّتهم في ذلك:

🔹️ حديث جابر – رضِي الله عنه – مرفوعًا: سُئِل – يعني: النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – – عن العُمرة: أواجبةٌ هي؟ قال: ((لا، وأن تعتَمِرَ خيرٌ لك))؛ صحَّحه الترمذي[3].
غير أن هذا الحديث ، ضعفه الشافعي وابن عبد البر وابن حجر والنووي ، والألباني في ضعيف الترمذي ، وغيرهم .

⬅️ ودليلهم كذلك أنَّ الأصْلَ عدمُ وجوبها، والبراءة الأصليَّة لا يُنتَقلُ عنها إلا بدليل يثبت به التكليف، ولا دليل يصلح لذلك .

🔹️ ويُؤيِّد ما ذهبوا إليه أن الله تعالى فرض الحج فقط : ﴿ وَلِله عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً ﴾ [آل عمران: 97].
⚠️️ولفظ الحج في القُرآن لا يتناول العُمرة؛ فإنه سبحانه إذا أراد العُمرةَ ذكَرَها مع الحج كقوله: ﴿ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِله ﴾ [البقرة: 196].

🔹️ وممَّا يُؤيِّد ذلك اقتصارُ النبيِّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – على ذِكر الحج دون العُمرة، كما في حديث ابن عمر – رضِي الله عنهما – في الصحيحين وغيرهما: ((بُنِي الإسلامُ على خمسٍ: شهادة أن لا إله إلا الله، وأنَّ محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وحج بيت الله الحرام)).

و العلم عند الله تعالى .

✅ فضل العُمرة :

🚩 قد ورد في السنة النبوية ما يدل على فضل العمرة وثوابها..

🔸️ “غفران الذنوب وزوالها” :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”. رواه البخاري

🔸️ “إكرام الله للمعتمرين ” :

قال صلى الله عليه وسلم :
( الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم )
رواه ابن ماجه وحسنه الألباني .

🔸️ “تنفي الفقر كما تنفي الذنوب” :
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ، فَإِنَّهُمَا يَنْفِيَانِ الْفَقْرَ وَالذُّنُوبَ، كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ وَالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ، وَلَيْسَ لِلْحَجَّةِ الْمَبْرُورَةِ ثَوَابٌ إِلَّا الْجَنَّةُ) رواه التّرمذي والنّسائي، وصححه ابن خزيمة وابن حبّان، وقال التّرمذي: حديث حسن صحيح.

✅ و يتأكد فضل العمرة و يزداد أجرها في مواسم الخير و الطاعات :

🔹 في ️رمضان
و هو افضل المواسم لأدائها ؛ لما صحَّ أنَّ النبيَّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – أمَر أمَّ معقل – لما فاتَها الحج – أنْ تعتمر في رمضان، وأخبرها أنَّ: ((عُمرة في رمضان تعدل حجَّة))[4]،

وفي لفظ: ((معي))؛ أي: حجَّة مع النبيِّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – فالحديث دالٌّ على فضْل العُمرة في رمضان، لكن لا تسقط فرضية الحج على من لم يؤده .

🔹️ أشهر الحج (5):
ذهب جماعةٌ من أهل العلم أنَّ العُمرة في أشهُر الحج أفضل من عُمرةٍ في غير أشهر الحج؛ لأنَّ النبيَّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – اعتمر عُمَرَهُ الأربع كلها في أشهر الحج.

و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين محمد و آله و صحبه أجمعين


[1] مسند أحمد (4/10،11،12)، وسنن الترمذي (930)، وسنن النسائي (5/111)، وسنن ابن ماجه (2906).

[2] سنن الدارقطني (2/282).

[3] سنن الترمذي (931).

[4] مسند الإمام أحمد (4/210).

(5) أشهر الحج : شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة .

تشريع العمرة و متى تؤدى

✅ تشريع العمرة :

اختلف الفقهاء في حكم العمرة، كما ذكرنا سابقا
فذهب البعض إلى أنها سنة، والبعض الآخر إلى أنها واجبة،

🔸️ والذين قالوا بوجوبها قالوا وجبت و شرعت العمرة بوجوب الحج، في قوله تعالى: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لله)البقرة: من الآية196)
فتكون مفروضة عندهم في السنة التاسعة للهجرة.

🔸️و قال بعض المؤرخّين : إن الحج الذي فرض بقوله تعالى: (وللهِ عَلى النّاس حِجُّ البيتِ مَنِ استَطَاع إليه سَبِيلًا) [ آل عمران : 97] كان في السنة السادسة للهجرة،

⬅️ وعلى أثر ذلك قام النبي ـ صلّى الله عليه وسلم ـ و الصحابة معه بالسّفر إلى مكّة لأداء العمرة، فصدّهم المُشركون وكان صلح الحديبية، وقضى الرسول هذه العمرة في السنة التالية.

✅ عدد عمرات النبي صلى الله عليه وسلم

🔹️الصحيح عند العلماء أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمر وهي:

1️⃣عمرة الحديبية عام 6هج ، 2️⃣عمرة القضاء عام 7 هج، 3️⃣عمرة الجعرانة عام 8 هج،
4️⃣ عمرته مع حجة الوداع 10 هج.

♦️عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمر في ذي القعدة، إلا التي اعتمر مع حجته، عمرته من الحديبية، ومن العام المقبل، ومن الجعرانة، حيث قسم غنائم حنين، وعمرة مع حجته. رواه البخاري ومسلم.

◾قال النووي :

قال العلماء : وإنما اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم هذه العُمَر في ذي القعدة لفضيلة هذا الشهر ولمخالفة الجاهلية في ذلك فإنهم كانوا يرونه ( أي الإعتمار في ذي القعدة ) من أفجر الفجور
ففعله صلى الله عليه وسلم مرات في هذه الأشهر ليكون أبلغ في بيان جوازه فيها وأبلغ في إبطال ما كانت الجاهلية عليه ، والله أعلم .

” شرح مسلم ” ( 8 / 235 ) .

✅وقت أداء العمرة :

يجوز أداء العمرة في جميع أيام السنة، حتى في أشهر الحج،

⚠️وإذا أداها في أشهر الحج وحج بعدها من عامه فهو متمتع بالعمرة إلى الحج،
⚠️وإذا أداها مع حجه كان قارناً بين الحج والعمرة،

⬅️ وعلى كل من المتمتع والقارن هدي ( أضحية ) ، إذا لم يكن من حاضري المسجد الحرام،

وإذا أتى الحاج بالعمرة في ذي الحجة بعد أيام التشريق جاز، ولا هدي عليه‏.‏

و من أراد التوسع في مسألة عمرة التمتع و القران فليراجع #سلسلةفقهالحج

و الله نسأل الهداية و التوفيق .


1️⃣ عمرة الحديبية : عمرة قصد النبي صلى الله عليه وسلم بها مكة، لكنه أُحصر في موضع الحديبية ومعه المسلمون، ومنع الدخول مكة وتحللوا ورجعوا، فسُميت عمرة باعتبار حصول أجرها، وعمرة الحديبية كانت سنة ست من الهجرة .

2️⃣عمرة القضاء
سُميت بذلك لأن النبي اعتمر قضاءا و استدراكا لعمرة الحديبية التي لم يتمها ، وكانت سنة سبع من الهجرة يعني عام بعد صلح الحديبية.

3️⃣عمرة الجعرانة : مكان بين الطائف ومكة وإلى مكة أقرب.
حيث قسم النبي هناك غنائم غزوة حنين و أحرم بالعمرة .

4️⃣ العمرة التي في حجته كانت في حجة الوداع؛ فإنه صلى الله عليه وسلم كان قارناً جامعاً بين الحج والعمرة في إحرام واحد .